اخبارنا // نشرة الربيع 2019: نزهّر عملًا وتوسّع!

نشرة الربيع 2019: نزهّر عملًا وتوسّع!

كان طيّ العام الماضي وبدء الحالي مفعمًا بالحماس والترقّب، مع الشروع بمرحلة جديدة برؤية استراتيجيّة جديدة أساسها زيادة ظهور قضايا التعددية الجنسية والجندرية في المجتمع الفلسطيني.

يبدو أن البداية كانت كما أردنا بل يمكن أكثر- مع المدّ الجماهيري الواسع للقوس بمشاريع ومبادرات متنوّعة، تمثّلت من ناحية توسّع بالوصول إلى الآلاف من خلال مناشير في الجامعات وكوميكس للمراهقين، ومن ناحية تعميق العمل بالتركيز على كوادر القوس في الخطّ  والتدريبات وغيرها.

القوا نظرة على عملنا في الأشهر الأخيرة وشاركونا انطباعاتكم وآراءكم.


35 ساعة تدريبيّة حتّى الآن

لم تتوقّف تدريبات القوس منذ بداية هذا العام! 35 ساعة تدريب لما مجمله 50 متدرّب في مناطق ومجالات مختلفة.

كان لنا تدريبين في القدس مع معلّمين وعمّال اجتماعيين، إضافة إلى تدريب متطوّعات خط دعم نسائي في الناصرة، وتدريب لمؤسسات مجتمع مدني بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام في رام الله، وأخيرًا ولأوّل مرّة تدريب في جامعة القدس- أبو ديس لطبلة من تخصّصات مختلفة.

مستمرّات/ين في تدريباتنا حتّى نهاية العام بجهود تطوّعيّة من مجموعة التدريب التي تعمل حاليًا بشكل مكثّف على تطوير محتوى التدريبات جراء الخبرة الإضافيّة التي راكمناها في الفترة الأخيرة. تركز تدريباتنا المهنية على مفاهيم أساسية في التعددية الجنسية والجندرية، ومعدة لطواقم مؤسسات ومهنيات/ين تربويات/ين ومعلمات/ين، إضافة إلى مجموعات شبابية وطلابية. للاستفسار والتواصل حول التدريبات يمكن مراسلة:training@alqaws.org


10 سنوات على الخطّ : موقع وتدريب جديدين

بعد عشر سنوات على عمله كواحد من أثبت وأقدم المشاريع في القوس، أطلق خطّ  الإصغاء والدعم موقعًا جديدًا للتشات أكثر تطوّرًا وأسهل للاستخدام سواء للمتوجّهين أو المتطوّعين. بإمكانكم التواصل مع الخط أيام الأحد والأربعاء بين الساعات ٥-٩ مساءً على هاتف رقم 2220202- 072 أو عن طريق التشات على alkhat.org

كما أعلن الخطّ  منتصف الشّهر الحالي عن دورة جديدة لتأهيل متطوّعين جدد ليتمكّنوا من البدء في التطوّع مع منتصف العام. تبدأ الدورة نهاية أيار ٢٠١٩، وتمتد على مدار 12 لقاء. إذا كنت ممن يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة، وعمرك أكبر من 23 عام، وإذا كانت لديك قدرات إصغاء ودعم وأخرى متعلقة بالتطوّع ترغب/ين في تطويرها في إطار مهني يعمل وفق مبدأ دعم الأقران فهذه فرصتك للتطوّع والنشاط ضمن مشروع هام، مهني، فريد.

للاستفسار والتسجيل:Alkhat@alqaws.org


ترويحة 2: علاقتنا مع عائلاتنا

بألوان ومشاعر ومواضيع مختلفة وكثيرة وجديدة، اطلقت القوس جزءًا ثانٍ من سلسلة كوميكس ترويحة، يركّز هذه المرّة على علاقتنا كأشخاص يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة مع أسرنا وعائلاتنا.

حلقتان حتّى الآن؛ تناولت الأولى موضوع علاقة أسرنا بأصدقائنا، والثانية أشكالنا وتعابيرنا الجندرية المختلفة وتعامل أهلنا معها. تلقّت الحلقتين حتّى الآن تفاعلًا ملحوظًا على مواقع التواصل الاجتماعي للقوس، بردود فعل يتعلّق أغلبها بصدقيّة الكوميكس وارتباطه بالحياة اليوميّة للمراهقات/ين.

ويستمرّ ترويحة بحلقة جديدة كل أسبوعين حتّى منتصف الصيف. لمتابعة الحلقات تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي أو على موقع ترويحة:alqaws.org/tarwiha


3 لقاءات فكريّة مفتوحة في القدس ورام الله

افتتحت القوس فعاليّات شهر آذار في رام الله بملتقى هوامش الفكري الأوّل لهذا العام بعنوان "قانون مَن؟ تأطير قضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة قانونيًا". تناول اللقاء موضوع تأطير قضايا التعددية الجنسية والجندرية قانونيًا في فلسطين مع حضور لافت للنشطاء والأصدقاء أو أشخاص مهتمين بموضوع القانون.

وفي هذا الشّهر، قدّمنا مداخلة ضمن نشطاء لمجموعة سير وصيرورة الطلابية في الجامعة العبرية في القدس بعنوان "وجوه للعنف المجتمعي - نشطاء يتحدثون" ، ومداخلة أخرى بعنوان "المساحات الآمنة في سياق استعماري" بلقاء من تنظيم احتفاليّة فلسطين للأدب.

وشهدت اللقاءات الثلاث على اختلاف مواضيعها نقاشًا مثيرًا حول واقعنا الفلسطيني وأسئلة هامّة تتعلّق بصلب عملنا، حيث تراوح عدد الحضور في كل لقاء ما بين الثلاثين والأربعين مشارك.


آلاف المنشورات للقوس في الجامعات

مع صبيحة يوم الثلاثاء 26 آذار، وزّع العشرات من كوادر القوس آلاف المنشورات في جامعات مختلفة حول فلسطين هي جامعات النجاح وبيرزيت والقدس- أبو ديس، إضافة إلى توزيعها للطلبة العرب في جامعات حيفا، والتخنيون، والشيخ مونس. ضمّت المناشير جملًا تسعى لتحدي الثنائيات الجنسية والجندرية المهيمنة في المنظومة المجتمعيّة.

أثارت الخطوة الجدل المطلوب، حيث تراوحت ردّات الفعل ما بين الفهم والدعوة للحوار، والخطاب العنيف والإقصائي في تعليقات وتوجّهات أخرى، وامتدّ النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي ما مكّن من وصوله إلى أعداد أخرى كبيرة.

ليست هذه الخطوة الأولى للقوس بمبادرات شعبيّة كبيرة (مثلحملة ما اختلفناش عام 2017) ولن تكون الأخيرة سواء في هذا العام أو في الأعوام القادمة.


طاقم أكبر من ستّ أشخاص

لا شك أن يترافق هذا التوسّع الكبير في العمل بتوسّع في الطاقات والموارد التي تنظّمه. وعليه؛ انضمّ في الأسبوع الأخير مركّزَيْن جماهيريّين جدد لطاقم القوس، ليعملان في جميع مناطق فلسطين، سواء المحتلّة عام 67 أو 48. سيعمل المركّزان على تطوير كوادر كويريّة ناشطة وفعّالة، إضافة إلى تعزيز المشهد المثلي الكويري في المناطق المختلفة وبناء استراتيجيّات مختلفة لعمل النشطاء.

ترقبوا مبادرات جديدة في الأشهر القريبة، وتواصلوا معنا للانضمام للمجموعات المحلية في حيفا، يافا، رام الله، القدس ونابلس.


من الواضح لنا -وفي غالب الأمر لكم- التوسّع الكبير في العمل، ومع احتفالنا بهذا التوسّع نتمسّك به أكثر، وندعوكم دومًا لتكونوا شركاء لنا فيه. انضمّوا لنا أوتعرّفوا علينا أو حتّى تواصلوا معنا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وانستغرام) أو الإيميل info@alqaws.org


مع الحُب،
طاقم القوس.
photo