مقالات // كل المقالات // دعوة لتقديم أوراق فكرية / بحثيّة: السياسات الجنسيّة ضمن السياق الاستعماريّ في فلسطين

دعوة لتقديم أوراق فكرية / بحثيّة: السياسات الجنسيّة ضمن السياق الاستعماريّ في فلسطين

استمرارًا للمخيم الأكاديمي الثاني للتعدّديّة الجنسيّة والجندريّة بعنوان: السياسات الجنسيّة ضمن السياق الاستعماريّ في فلسطين، الذي عُقد مطلع أيلول العام الجاري، وانطلاقًا من قناعتنا بأهميّة دورنا بالمُشاركة في إنتاج المعرفة حول هذه القضايا في سياق المجتمع الفلسطيني، تسّرنا دعوتك للمساهمة في كتابة مقالة فكرية / ورقة بحثيّة حول محور المخيم الأكاديمي "السياسات الجنسيّة ضمن السياق الاستعماريّ في فلسطين"، بغيّة نشرها في ملف خاص (سيُعلن عن منبر نشره لاحقًا).

نشجع في هذا الملف نُصوصًا تُحاكي تجاربنا الحياتية والميدانيّة المحلّيّة، بهدف العمل على بناء مُعادلات جديدة قد تساعدنا على استيعاب جنسانيّاتنا وأجسادنا ونضالنا بصوَر أوضح وأشمل، وإنتاج نصوص تمكننا من نقد وتحليل المسارات والإستراتيجيّات التحرّريّة، والمستقبل الذي نعمل من أجل بنائه. انطلاقًا مما سبق، سنستحضر في هذا العدد المحاور التي نَصبت الأعمدة الفكرية ورسمت الأطر المعرفية خلال أيام المخيم، آملين أيضًا التوسع في قضايا أخرى شكّلت هواجس أو استفزّت مُساءلات ونقاشات اثر المشاركة.

المضامين المُقترحة ومعايير التقديم:
في "السياسات الجنسية" ضمن السياق الفلسطيني نقصد علاقات القوّة، وجدلية السّيطرة والمقاومة بين المُستَعمِر/ة الإسرائيلي/ة والمُستَعمَر/ة الفلسطيني/ة. وهي جدليّة قائمة بالتّوازي مع عدة تناقضات/ثنائيات تتجلى في محاولات التشبّث بثقافة وهوية عربية واضحة ومُبلورة في مقابل الاستعمار الثقافي؛ الأصالة والتمسّك بالعادات الاجتماعية والموروث الثقافي المرغوب به مقابل التغيير بنفس الوقت، النظام الأبوي السائد في المجتمع الفلسطيني وتصورات نسوية للنضال التحرري؛ كما الهَيمنة الاجتماعية والسياسية والدينية في مقابل النضال ضدها أو العمل من خلالها. والتي جميعها، وما بينها من تفاعلات، تؤثر على حياتنا اليوميّة وتُشكّل مفاهيمنا، قيمنا وممارساتنا لجنسانيتنا وادراكنا لأجسادنا في سياقاتنا المختلفة.

مع إدراكنا لتنوّع تجاربنا وقضايانا المحلية، إلا أننا نُرحّب بتلقّي المُلخّصات التي تُعالج واحدًا أو أكثر من المحاور الفرعية المُقترحة، أو تقاطعات بين المحاور المختلفة أدناه، لا حصرًا:

  • قراءة اقتصادية للمفاهيم الجنسانية والجندرية: تأثير المنظومات الرأسمالية وتداخلها مع تشكّل الهويّات الجنسانية والاجتماعية، تحليل طبقي لصراعات القوى وسياساتها في توظيف المفاهيم الجندرية، النضالات الجنسانية تحت وطأة النيوليبرالية، وغيرها.
  • الرجولة والأنوثة وما بينهما في السياق الاستعماريّ: تحليل للهويّات، الأدوار والأدائيّات الجندريّة في الواقع الاستعماريّ في فلسطين، قراءة نسويّة / كويريّة في الخطابات البصريّة (الرسميّة وغير الرسميّة) في المساحات الاستعماريّة، نقد الثنائيّات الاجتماعيّة ودور الأجساد والأداءات في زعزعة القوالب الجندريّة، وغيرها.
  • النشاط المثليّ / الكويريّ في فلسطين: قراءة في الخطاب الداخليّ المحلّيّ للحراك المثليّ / الكويريّ الفلسطينيّ، واستراتيجيات عمله مع المجتمع، ونقاط الجدل التي ترافقه، تقاطع النشاط المثلي / الكويريّ مع النضالات المحليّة الأخرى في فلسطين، التوسّع وتعزيز النقاش حَول صور وأساليب القمع والعنف ضدّ المثليّين في السياق المحليّ، العلاقة بين الحيّز وظروفه والنشاط الكويريّ وغيرها.

يجب أن تستوفي مُلخَّصات الأوراق الفكرية / البحثية المعايير التالية:

  • عدد كلمات مُلخص الورقة البحثية لا يتعدى 350 كلمة.
  • تُقدَّم جميع المُقترحات باللغة العربية.
  • لا يتعدى عدد كلمات الورقة النهائية 2,000 كلمة.
  • تتم صياغة الورقة بمنهجية أكاديمية مع الأخذ بعين الاعتبار أن جمهور الهدف ليس أكاديميًا فقط.

تواريخ مُهمّة:

  • آخر موعد لتقديم المُقترحات: 31.12.2016
  • الرد على المُقترحات: 31.1.2017
  • آخر موعد لتقديم الأوراق البحثيّة كاملةً : 1.4.2017

ترسل المُقترحات على العنوان التالي: school@alqaws.org

photo
في "السياسات الجنسية" ضمن السياق الفلسطيني نقصد علاقات القوّة، وجدلية السّيطرة والمقاومة بين المُستَعمِر/ة الإسرائيلي/ة والمُستَعمَر/ة الفلسطيني/ة