مقالات // كل المقالات // تدريب القوس للمؤسسات: تقدّم ملحوظ في النقاش المجتمعي

تدريب القوس للمؤسسات: تقدّم ملحوظ في النقاش المجتمعي

تدريب القوس للمؤسسات: تقدّم ملحوظ في النقاش المجتمعي

أنهت القوس مع بداية الأسبوع الأوّل من الشهر الحالي تدريبها السنوي لمؤسسات المجتمع المدني الذي تعقده للعام الخامس على التوالي. عقدت القوس التدريب في مكتبها في رام الله، وبلغ الحضور 14 شخصًا من مؤسسات مختلفة من المنطقة.

وتنوّعت المؤسسات المشاركة من ناحية طبيعة عملها ومجالها، فمنها من يعمل في موضوع الجنسانية مثل المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة، وأخرى حقوقيّة مثل مؤسسة الحقّ في رام الله، وغيرها من المؤسسات مثل جمعيّة المرأة الريفيّة، والجمعية العربية للتأهيل.

وعلى مدار ثلاثة لقاءات، ناقش التدريب موضوعات أساسيّة في قضايا التعددية الجنسية والجندرية، مثل تعريفات ومصطلحات رئيسيّة، تحدّيات المؤسسات العاملة في مجالات مختلفة بخصوص هذه القضايا، إضافة إلى موضوع العنف المجتمعي الذي ظهر بشكل بارز في اللقاء، حيث حاول النقاش تفكيك المباني المختلفة التي يقف عليها العنف الذي يتعرض لها المثليين/ات والمتحولين/ات وغيرهم ممن يعيشون تحاربًا جنسية وجندرية مختلفة، مثل الصّور النمطيّة والأفكار المسبقة.

ويسّر التدريب نشطاء من القوس، وكان من الجليّ التقدّم في النقاش المجتمعي حول الموضوع خلال السنوات الأخيرة، فعلى سبيل المثال لم تأخذ قضايا ثانويّة كانت تظهر في التدريبات بشكل مستمرّ حيزًا من التدريب، مثل "أسباب المثلية" أو التحوّل الجندري؛ والتي تعدّ انكشاف مجتمعي أكبر على الموضوع، على الرّغم من بعض الصعوبات التي لا تزال حاضرة في تعامل المؤسسات مع هذه القضايا.

ومن الجدير ذكره أن هذا التدريب يأتي ضمن مجموعة تدريبات تقدّمها القوس خلال العام، حيث انهت حتّى الآن مئة ساعة تدريبيّة في مناطق مختلفة في فلسطين، وتستمرّ في مناطق جديدة في الفترة القادمة.

photo