مقالات // كل المقالات // هوامش: مَرْحَب فيك في ولاد القدس؟ قراءة نسويّة وكويريّة لواقع المدينة

هوامش: مَرْحَب فيك في ولاد القدس؟ قراءة نسويّة وكويريّة لواقع المدينة

تسرّنا في القوس للتعددية الجنسية والجندرية في المجتمع الفلسطيني دعوتكنّ/م لحضور ملتقى هوامش الثالث لهذا العام بعنوان "مَرْحَب فيك في ولاد القدس؟ قراءة نسويّة وكويريّة لواقع المدينة"، وذلك يوم الاثنين 2021/10/25 الساعة السادسة مساءً في مركز يبوس الثقافي (قاعة مراكش) في القدس.

هوامش هو ملتقى فكري ثقافي يهدف لوضع القضايا السياسيّة والاجتماعيّة المرتبطة في قضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة في مركز النقاش المجتمعي متحدّيًا وجودها على الهامش، كونها تمسّ المجتمع بأكمله. كما أنّه فرصة للقاء المباشر والقريب للقوس ونشطائها مع دوائر اجتماعيّة أوسع. تنظّم القوس هوامش منذ سنوات في مدن فلسطينيّة مختلفة مثل رام الله والقدس وحيفا ونابلس، ونعود في هذا اللقاء في القدس إلى اللقاءات الوجاهيّة بعد عقده أونلاين مرّتين هذا العام.

يأخذ عنوان هذا اللقاء اقتباسًا من أغنيّة الراب "إن أن قد آن أوانه"، والتي انتشرت في الهبّة الأخيرة معبّرة عن حالة القهر الاستعماري الكثيف في المدينة، وعن المقاومة الجمعيّة المتحدّية للاستعمار. كما أنّها في الوقت نفسه تزخر بتمظهرات وتعبيرات الذكورة المفرطة والعنف الجندري؛ وهو مثالًا مصغّرًا على الواقع السياسي والاجتماعي المركّب في المدينة، والذي نسعى هذا اللقاء من هوامش للنظر فيه بعدسة نسويّة وكويريّة.

يخوض اللقاء في عدّة مستويات من التساؤلات والقضايا التي تنبع من الواقع السياسي للمدينة؛ مثل تجربتنا اليوميّة كأشخاص ترانس (عابرات/ين جندريًا) ومثليين/ات، العنف الاستعماري الممنهج وسياسات الغسيل الوردي، إمكانيّات العمل والتغيير الاجتماعي في القضايا النسويّة وقضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة، وذلك كلّه في سياق متغيّر وشديد التركيب.

يتحدّث في اللقاء كلّ من:
هنادي عدامة: باحثة في قضايا القدس في مؤسسة الجذور العشبيّة المقدسيّة.
ناصر عودة: محامي.
عمر الخطيب: من طاقم القوس.
وتدير اللقاء الصحافيّة والباحثة في الدراسات الاستعماريّة لمى غوشة.

متشوّقين للقائكنّ وسماع أفكاركنّ.

photo