منكم وفيكم
عمل فنّي غنائي جديد من مشروع غنّي عن التعريف من إنتاج مؤسسة القوس للتعددية الجنسية والجندرية، يقوم على توظيف أغاني تراثيّة شاميّة/ فلسطينيّة بهدف استكشافها كمساحة تعبّر عن تجاربنا ووجودنا كمثليّات/ين ومتحوّلات/ين وثنائيّي/ات الميل الجنسي (بايسكشوال) وأشخاص يعيشون توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة.
أنجز العمل كتابةً وتوزيعًا وعزفًا وغناءً -بكلّ حُبّ- مجموعة من ناشطات وناشطي القوس وحليفاتها/حلفائها، من خبرات واهتمامات فنيّة وموسيقيّة مختلفة، ومن مناطق مختلفة في الوطن.
لماذا منكم وفيكم؟
وُلدت فكرة العمل بشكل أساسي من العلاقة الوثيقة لنشطاء القوس وفنانيها مع الإرث الغنائي والموسيقي للمنطقة -كما هو الحال مع غالبيّة بنات/ أبناء شعبنا، حيث كانت حاضرة دومًا في حياتنا وأفراحنا وأتراحنا، وجزء أساسي من ذائقتنا الموسيقيّة وتفضيلاتنا الفنيّة.
إضافة لذلك، شكّل العمل فرصة ممتازة لطرح مقولة سياسيّة واجتماعيّة حول وجودنا كفلسطينيّات/ين نعيش توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة، حيث نتعامل في القوس منذ سنوات مع مسألة الإنكار المجتمعي لوجودنا وقضيّتنا، والتي تتمظهر بأشكال مختلفة من الشيطنة والإقصاء وحتّى عدم الاعتراف بوجودنا وحياتنا في المجتمع الفلسطيني والعربي أصلًا.
شكّل العام الأخير بالنسبة لنا ذروة في الظهور المجتمعي ومواجهة الإنكار، حيث جعلت أحداث كثيرة من قضايا التعددية الجنسية والجندرية محطّ نقاش شعبي ومفتوح كانت القوس في واجهته. تأتي "منكم وفيكم" لتختتم العام الماضي المليء بالتقدّم والنقاشات والانفتاح على قضايا التعددية الجنسية والجندرية وتؤكّد على مقولة واضحة لا لبس فيها: نحن منكم وفيكم وسنبقى كذلك.
منكم وفيكم موسيقيًا
اخترنا في "منكم وفيكم" التجريب من منطلق صوتي من خلال معالجة الآلات التراثية (الناي، العود، والبزق، الإيقاع) إلكترونيًا. يأخذنا العمل في رحلة صوتية من الماضي الى الحاضر إلى المستقبل، حيث تبقى المقامات والإيقاعات بطابعها الأصلي، لكن من خلال منظور معاصر.
كان تحديد التوجّه الموسيقي للمشروع من الأسئلة غير البسيطة التي واجهتنا، فمن جهة كان لدينا هدف إنتاج عمل معاصر وشبابي يجدّد اللحن التراثي الكلاسيكي المعهود، ومن جهة أخرى كنّا واعين تمامًا لعدم الانجرار لفخّ الموسيقى الاستهلاكيّة التجاريّة التي تقوم على أصوات وألحان بعيدة كلّ البعد من الارث الموسيقي للمنطقة، وبالتالي لا تشكّل بناءً عليه أو استثمارًا فيه.
أغاني العمل
بيلبقلك شكّ الألماس: الأغنيّة الافتتاحيّة في ميدلي "منكم وفيكم". بدأت كأغنيّة احتفاليّة في المناسبات والأعراس، وانتشرت بعد ذلك بشكل واسع لتكون واحدة من كلاسيكيّات التراث العربي الموسيقي. تتغزّل الأغنية الأصلية في العروس أو أي من كانت تغَنَّى لها، أمّا في "منكم وفيكم" فتغنّيها أُم فخورة لابنها (علي) الذي يميّزه تعبيره وشكله المختلف، بغضّ النظر عن ميوله الجنسيّة أو هويّته الجندريّة.
مرمر زماني: الأغنيّة الثانية في ميدلي "منكم وفيكم"، غنّاها الكثيرون في منطقة بلاد الشّام أشهرهم صباح فخري وفيروز حتّى وصلت وغُنّيَت في الخليج العربي. تتحدّث الأغنيّة عن مرارة العشق، وفي "منكم وفيكم" هذه المرارة نتيجة الضغط المجتمعي لفرض الزواج على فتاة ما يعرّض علاقتها مع حبيبتها للانهيار، إلا أنّها تختار تحدّي المرارة والبقاء مع حبيبتها ولو زعلوا أهلها وأصحابها.
يا ظريف الطول: الأغنيّة الثالثة في ميدلي "منكم وفيكم"، من أشهر الأغاني الشعبيّة الفلسطينيّة التي تختلف الروايات حول أصلها وحول هويّة "ظريف الطول" التاريخيّة الحقيقيّة، إلّا أنّه من المتعارف عليه أن ظريف الطول ترمز للمقاوم الفلسطيني الذي تهجّر وتغرّب. في "منكم وفيكم"، يغنّي الحبيب ظريف الطول لحبيبه المغترب أو الذي ينوي على الهجرة، لتشكّل أهزوجة حُب مثليّة عن الوطن والانتماء والمقاومة.
على دلعونا: ختام الميدلي الذي يحمل اسمه اقتباسًا منها (منكم وفيكم منضلنا هونا)، منتشرة على نطاق واسع في المنطقة وفي لبنان بالتحديد، ولها العشرات من النسخ المغنّاة بكلمات وتوزيعات مختلفة قديمًا وحديثًا. غنّوا على دلعونا للأرض وللزيتون وللحبيبة وللحبيب، وفي "منكم وفيكم" نغنّيها لوجودنا كأشخاص نعيش توجّهات جنسيّة وجندريّة مختلفة في فلسطين، نغنّيها لنا وللمجتمع ككلّ، لنقل بصوت عالٍ دون تردّد: نحن منكم وفيكم في الماضي والحاضر والمستقبل.
مشروع غنّي عن التعريف
انطلق "غنّي عن التعريف" عام 2013، بإصدار الألبوم الأوّل الذي يحوي مجموعة أغانٍ متنوّعة تحاكي مواضيع التعدديّة الجنسيّة والجندريّة، والجنسانيّة بشكلٍ عام. لاقت الأغاني منذ إذٍ حتّى الآن صدىً كبيرًا والكثير من الرّواج، حيث سمعها عشرات الآلاف من الفئات المختلفة وعلى منصّات متنوّعة. اشترك في العمل كل من جوان صفدي، هيا زعاترة، جمع تكسير، رلى عازار وريمون حداد، ميساء ضو، وفرقة أبو رابوص.
عاد المشروع عام 2018 من خلال العمل على أغاني منفردة، شهدت ثلاثة منهنّ النور بالعمل مع كل من يسر حامد، وبشّار مراد، وفرقة ضربة شمس؛ حيث ارتكزت ارتكزت الأغاني الثلاث على التجارب الشخصيّة للفنانات/ين.
يعود المشروع هذا العام 2019-2020 في حلة جديدة توظف الموسيقى الشعبية لفتح نقاش مجتمعي حول قضايا التعددية الجنسية والجندرية. ظهرت فكرة العمل على أغاني تراثيّة خلال العمل على نسخة غنّي عن التعريف الثانية في عام 2018 ومن خلال وصلة كتبها أحد نشطاء القوس. رأينا في الفكرة فرصة ممتازة لاستكشاف الإمكانات التعبيريّة والفنيّة لهذه الأغنيات فيما يتعلّق بنا ككويريّين/ات فلسطينيين/ات، وقررنا العمل عليها بشكل خاصّ من خلال غنّي عن التعريف في هذا العام.
الكلمات
[بيلبقلك شك الألماس]
بيلبقلَك شك الألماس آه، يا علي..
أخدوا ألماسك.. يا ويل ويلي...
شوفوا ابني يا عيوني.. بِهالفستان.
شوفوا عمال يتمايل.. خدُّه رمّان..
حبايب لا تلوموني..لومكم ما كان..
بيغير حبي لوليدي.. يا عيني عيني..
بيلبقلَك شك الألماس آه، يا علي..
أخدوا ألماسك.. يا ويل ويلي...
شوفوا ابني يا عيوني.. ما في علة..
شوفوا عمال يمتايل..شو هالطلة..
حبايب لا تلوموني..ألف اسم الله..
يقبر قلبي بيجنن… يا عين عيني..
بيلبقلَك شك الألماس آه، يا علي..
أخدوا ألماسك.. يا ويل ويلي...
[مرمر زماني]
مرمر زماني، يا زماني مرمر
حُب الصبايا عبّق متل العنبر
مرت سألتني الخاتم لمين يا عيوني؟
لتكوني حبّيتي عليِّ يا مجنونة؟
قلتلها لابن عمي يا عمري خطبوني..
عرفوا عنا والحكي عم يكتر
مرمر زماني، يا زماني مرمر
حب الصبايا عبّق متل العنبر
مرّت قالتلي عنك أبعدتيني
اختاري بعدي، يا إمّا بتختاريني
قلتلا دخيلك ما تروحي وتتركيني
بدونك قلبي دقاتو بتتعتر
مرمر زماني، يا زماني مرمر
حب الصبايا عبّق متل العنبر
مرت وبعنيّ نطرت جوابي، جوابي
قلتلا معك لو زعلوا أهلي وصحابي
تعي ع قلبي، تعي زينة ع بوابي
عتبوا ما عتبوا، أصلا اشي ومقدر
مرمر زماني يا زماني مرمر
مرمرتني ما عاد فيّ تتمرمر
[يا ظريف الطول]
يا ظريف الطول وقف تاقولّك
رايح عالغربة وبلادك أحسنلك
خايف يا ظريف تروح وتتملّك
وتعاشر الغير وتنساني أنا
يا ظريف الطول، أسمر ولطيف
غنولك كتير وغنوا عن التعريف
بس ما حد عرفك زيي يا ظريف
بستنّاك أنا مية ألف سنة
(اللازمة)
يا ظريف الطول يا سن الضحوك
إيدك بمسكها قدام امك وابوك
لو تقول أهلك عني ابعدوك
بنهرب بالليل ونعلن سرنا
(اللازمة)
[على دلعونة]
على دلعونا وعلى دلعونا
منكم وفيكم بنضلنا هونا
منضلنا هونا بلادك وبلادي
حنّوا علينا الوطن حنونا
منكم وفيكم، وبعدو الشارع
مش عارف إحنا فعل مضارع
ما زهق فينا، فينا يصارع
بدل ما يحارب اللي احتلونا
منكم وفيكم، يما ويا يابا
حرام نتشرد ونروح غرابا
حرام يروحوا من الأرض صحابا
في دفا دياركم والله خلونا
منكم وفيكم: إسأل المراية
طلطل ع روحك واسمع الحكاية
فيكم ما زلنا من البداية
كبرنا بوطننا مثل الزيتونا
(اللازمة)