في حزيران من كلّ عام، يحتفل أشخاص ومنظّمات وحكومات في ما يسمّى "شهر الفخر"، الذي يحتفي بالهويّات الجنسيّة المختلفة ويسلّط الضوء على قضايانا كأشخاص مثليين/ين وترانس و بايسكشوال وغيرها من التجارب الجنسيّة والجندريّة المختلفة. بدأ شهر الفخر في ستّينيات القرن الماضي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة من خلال مواجهات بين أشخاص كوير ونساء ترانس سوداوات مع الشرطة الأمريكيّة، وتمّ تعميمه في كلّ العالم من حينها ليومنا هذا ليشمل مظاهر مختلفة أبرزها "مسيرات الفخر" التي تنطلق في مدن عدّة حول العالم.
يعطي شهر الفخر الكثير من الأنظمة السياسية والحكومات والشركات فرصة ممتازة للغسيل الوردي، وهي السياسات التي تستخدمنا كأشخاص نعيش تجارب جنسيّة وجندريّة مختلفة وقضايانا وحقوقنا لأهداف سياسيّة واقتصاديّة مثل: تحسين صورة دولة ما وتشتيت الانتباه عن جرائمها، تغطية شركة ما لجشعها وممارساتها غير الأخلاقيّة، تبرير غزو أو قمع مجموعة عرقيّة أو دولة ما، وغيرها.
من الأمثلة البارزة على سياسات الغسيل الوردي ما يمارسه كيان الاستعمار الصهيوني كجزء من سياساته العنيفة العدّة. تستغلّ "دولة إسرائيل" قضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة للتغطية على جرائمها وتطهيرها العرقي لشعبنا الفلسطيني، كما تحرص على عزلنا كفلسطينيين/ات نعيش تجارب جنسيّة وجندريّة مختلفة عن مجتمعنا الفلسطيني وتعمل على تغريبنا الدائم عنه عن طريق استعراض نفسها على أنها حامية حقوقنا وحريّاتنا وفي المقابل إعاقة أي حوار أو تطوّر في مجتمعنا بإبقائه في دائرة العنف.
يأتي شهر الفخر هذا العام بالتزامن مع هبّة فلسطينيّة في وجه الاستعمار أعادت لنا بعض الأمل وأخرجت ما فينا من غضب وحزن متراكمين. كما خلقت الهبّة حالة من الانتماء وكسرت بعضًا من غربتنا مع المجتمع، ولمسنا فيها الكثير من التآزر والإسناد والقوّة؛ على الرّغم من أنّها -بالتأكيد- لم تلغِ علاقات القوّة الجندريّة ولم تنحّها جانبًا، ولا يمكن أن تؤجّل أو تستثني مواجهتنا للعنف المجتمعي واصرارنا على تحرّرنا الذي لا يتجزّأ من كل أنظمة القمع بما فيه الجندري والجنسي.
كشفت الهبّة مدى عنف وإجرام الاستعمار، سواء في قصف غزّة وقتل المئات، أو في التطهير العرقي المستمرّ يوميًا في القدس ويافا وعكّا وكلّ فلسطين، والاعتقالات والاعتداءات والقمع المستمرّ للفلسطينيّات/ين أينما كانوا. أوضحت الهبّة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى أن استراتيجيّات الاستعمار في استخدامنا كأشخاص كوير هو كتغطية الشمس في غربال، لا يمكن أن يغطّ ي حقيقته. كما أثبتت أن التحرر لا يتجزّأ، وأنه لايمكن أن نتحرر جنسيًا وجندريًا دون تحرر من الاستعمار وعنفه؛ فلا يمكن ممارسة أي شكل من أشكال الحريّة في ظلّ قمع وتهجير وحصار مستمرّين.
بلورنا في القوس منذ سنوات طويلة خطابًا مناهضًا للاستعمار ومقاومًا لسياسات الغسيل الوردي، وكان دائمًا جزءًا من مقاومتنا للأبويّة والعنف تجاه قضايا التعدديّة الجنسيّة والجندريّة. في شهر الفخر من هذا العام، نفتخر بمقاومتنا للاستعمار، ونشارك معكنّ أبرز المصادر والمواد التي أنتجناها أو شاركنا فيها في السنوات الأخيرة حول سياسات الغسيل الوردي؛ تجسّداتها وأثرها وإمكانيّات مقاومتها.
بودكاست: الغسيل الوردي
استمعوا هنا
يسلّط برنامج "عيب" من بودكاست "صوت" الضوء على قضايا اجتماعيّة تٌعتَبَر جدليّة. تحدّث عمر الخطيب من القوس مع "عيب" حول جوانب مختلفة من الغسيل الوردي انطلاقًا من الهبّة الأخيرة.
مفهوم التحرر الذي لا يتجزأ
اقرأوا هنا
من خضمّ الهبّة الأخيرة، وتحديدًا القمع والاعتداءات في الشيخ جرّاح؛ حاور موقع الجمهوريّة -وباللهجة العاميّة- عمر الخطيب من القوس حول الوضع في فلسطين والقدس، وتناول الحوار مفهوم التحرر الذي لا يتجزّأ وسياسات الغسيل الوردي.
الغسيل الورديّ | حين تغدو "إسرائيل" مُنقذاً
اقرأوا هنا
في تعاون بين القوس وموقع متراس عام 2019، قدّم جول الياس في هذا المقال مدخلًا وتعريفًا أساسيًا لمفهوم الغسيل الوردي.
مؤسسة القوس: بيان الشّرطة الفلسطينية صيد ثمين جداً لإسرائيل
اقرأوا هنا
نشرت الشرطة الفلسطينيّة عام 2019 بيانًا يمنع أنشطة القوس ويلاحق نشطائها، ودخلت القوس في حالة مواجهة مجتمعيّة ورسميّة عارمة. على ضوء ذلك حاور موقع فايس جول الياس الذي تحدّث عن الترابط بين أشكال العنف المختلفة ودور الغسيل الوردي في العنف تجاهنا.
تل أبيب تحمي المثليين؟ عن الهروب إلى أسطورةٍ إسرائيليّةٍ
اقرأوا هنا
في هذا المقال على موقع متراس، توسّع حنين معيكي تحليلنا للغسيل الوردي وتوضّح أنّه في جوهره عنف يمارَس تجاهنا كأشخاص نعيش تجارب جنسيّة وجندريّة مختلفة من خلال خلق أسطورة كاذبة أن الاستعمار يحمينا.
لماذا يجب أن نقاطع مسيرة "الفخر" المثليّة في تل أبيب؟
اقرأوا هنا
كتب جول الياس عام 2018 هذا المقال على موقف فسحة، مخاطبًا أشخاص فلسطينيين يشاركون في مسيرة "الفخر" المثليّة في تل أبيب. ببساطة، أربعة أسباب لمقاطعتها.
إعادة بناء صورة المثْليّ في المجتمع الفلسطينيّ
اقرأوا هنا
منذ خمس سنوات، كتبتا كلّ من غيث هلال وحنين معيكي تحليلًا لأثر المبنى الاستعماري على تشكيل صورة المثلي الفلسطيني، ودور سياسات الغسيل الوردي في ذلك.